الأربعاء , 21 فبراير 2018
أخبار عاجلة
أنت هنا: الرئيسية » سياسة » العالم » من هم المقاتلون الذين يحاربون القوات السورية؟ مئة الف مقاتل!

من هم المقاتلون الذين يحاربون القوات السورية؟ مئة الف مقاتل!

تحتل الازمة السورية بتشعباتها المختلفة حيزاً واسعاً عند اصحاب الرأي ومراكز البحوث المختلفة في العالم، فقد اجرى المعهد البريطاني للدفاع “آي.اتش.اس جينز” دراسة نشرت بعض مقتطفات من نتائجها اليوم صحيفة “ديلي تلغراف” البريطانية.

وتناولت الدراسة موضوع المقاتلين في سوريا الذين يحاربون القوات النظامية وهوياتهم المختلفة، اذ اكدت ان “الجهاديين والاسلاميين” المتشددين يشكلون تقريبا نصف عديد قوات المعارضة السورية.

واظهرت الدراسة بحسب ما نقلت “الدايلي تلغراف” ان عدد المسلحين الذين يقاتلون ضد نظام الرئيس بشار الاسد يقدر بنحو مئة الف مقاتل يتوزعون على نحو الف مجموعة مسلحة مختلفة.

ويشير خبراء “آي.اتش.اس جينز” الى ان نحو عشرة الاف من المقاتلين هم جهاديون يقاتلون تحت الوية جماعات مرتبطة بتنظيم “القاعدة” ، في حين ان 30 الفا الى 35 الفا آخرين هم اسلاميون يقاتلون في اطار مجموعات مسلحة متشددة.

ولفتت الدراسة التي ستنشر كاملة هذا الاسبوع الى تركيز المقاتلين جميعاً ينصب على اسقاط النظام السوري.

وفي السياق اوضحت الصحيفة البريطانية ان الدراسة تستند الى مقابلات مع مسلحين من المعارضة والى تقديرات استخبارية، ونقلت عن تشارز ليستر الذي اشرف على الدراسة قوله ان المعارضة المسلحة “تطغى عليها حاليا مجموعات لديها بشكل او بآخر نظرة اسلامية للنزاع”.
واضاف ان “فكرة ان من يقود المعارضة هي مجموعات علمانية هي فكرة لا اثبات عليها”.

وتابع تشارلز محذرا من انه “اذا ظهر الغربيون غير مهتمين باسقاط الاسد، عندها سينتقل الاسلاميون المعتدلون على الارجح الى معسكر المتطرفين”.

إلى الأعلى