الإثنين , 19 فبراير 2018
أخبار عاجلة
أنت هنا: الرئيسية » أخبار مميزة » العزف على الآلات الموسيقية: كمان وأورغ وحجاب في مكتبة النبطية

العزف على الآلات الموسيقية: كمان وأورغ وحجاب في مكتبة النبطية

Embedded image permalink

آمال الخليل – الأخبار

أمام قاعة مركز المطالعة والتنشيط الثقافي في بلدية النبطية، تسقط الأحكام المسبقة عن مدينة عاشوراء. تصدح نغمات الأورغ والكمان من الداخل، فيما تتواصل مجالس إحياء عاشوراء في أكثر من مكان في المدينة. يتكامل الأمران، من دون أن يلغي أحدهما الآخر. وقد تعزّز هذا التكامل، مع تدشين بلدية النبطية، المحسوبة على حزب الله، صفوف تعليم الموسيقى والفنون في المكتبة ضمن برنامج الأنشطة التثقيفية والمجتمعية.

نجد في صف الأورغ، فتاة ترتدي العباءة السوداء التي تغطيها من الرأس حتى القدمين، تحتضن الآلة في حجرها وتبث فيها أفكارها ومشاعرها وإبداعها. العباءة والحجاب يتكرّران في صف الكمان. لا يفصل الحجاب بين الكمان وأذن الفتاة. تنحني فوقه بحنوّ وحنان، وتطبّق الملاحظات التي يمليها المدرّب.
تستحضر هنا التجربة الإيرانية التقدّمية. العنصر الأنثوي في الحجاب طاغ في صف الموسيقى (22 طالبا في صف الأورغ و15 في صف الكمان). الطلاب هواة يشاركون لقاء بدل رمزي تحدّده البلدية التي تنوي تشكيل فرقة موسيقية خاصة بها. افتتحت حتى الآن صف أورغ وكمان على أن تُتبعهما لاحقاً بصفوف لتعليم جميع أنواع الآلات الموسيقية. فريق الفنون في البلدية يرعى أشكال الفن غير الموسيقى. هناك صفوف للتدريب على التطريز والكروشيه والرسم والخط العربي والرسم على الزجاج. اللافت استحداث صف خاص بالسيدات من ربّات البيوت أو العاملات.
المسؤولة عن المكتب، الاختصاصية النفسية لينا بيطار، استعرضت كيف استطاع برنامج الأنشطة اكتشاف مواهب وإبداعات كثيرة كانت مدفونة. تتوقف عند حماسة السيدات للتعبير عن أنفسهن وقيمة اللوحات الفنية التي ينتجنها.
فريال جمال والدة إحدى الطالبات تحضر ابنتها من بلدة زفتا بواسطة وسائل النقل العام، متكبدة عناء الطريق والكلفة لتتعلم ابنتها الموسيقى. تشير إلى ان «كل واحد منا لا يعرف ماذا يحب وأين يبدع لأنه لا يخضع للإختبار ولمساحة التعبير عن نفسه». من هنا، فإن الكثيرين، ومنهم ابنتها، بدلوا بين صف وآخر حتى استقروا في الموسيقى. أما عن الإشكالية الشرعية للموسيقى بين الحلال والحرام، فتجزم جمال الملتزمة دينياً بأن الموسيقى والفن ليسا حراماً، بل العبرة كيف نستخدم الموسيقى.

إلى الأعلى