الأربعاء , 21 فبراير 2018
أخبار عاجلة
أنت هنا: الرئيسية » أخبار مميزة » نصائح مفيدة بعد انتهاء شهر رمضان المبارك

نصائح مفيدة بعد انتهاء شهر رمضان المبارك

4

اختلاف نظام النوم والطعام : يتأثر مزاج معظم الناس بعد نهاية شهر رمضان بما كان طول الشهر الكريم . لهذا يجد بعضهم صعوبة في التحول من حال الى اخر ، وبخاصة ما يتعلق بساعات الصحو والنوم وممارسة النشاط كما كانوا قبل بدء شهر رمضان .
وهو امر طبيعي سرعان ما تعود السلوكيات الى ما كانت عليه ولكن ثمة فجوة لا يمكن التغاضي عنها حين يتم التعرض لمسألة التأقلم على الفعل اليومي .
العودة للحياة الطبيعية والتأقلم مع توقيت العمل للأستيقاظ باكرا بعد سهر طويل مع الاهل والاصدقاء خلال الشهر الفضيل ، ويكتسب المجتمع عادات نوم خاطئة حيث يتأخر النوم الى الساعات الاولى من الفجر ويتأخر وقت الاستيقاظ الى ساعة متأخرة من نهار اليوم التالي .
وسرعة التأقلم مع الوضع الجديد تختلف من شخص الى اخر ففي حين ان البعض لا يجد اي صعوبة في التغيير السريع في نظام نومه، نجد ان الكثيرين يعانون من هذا التغيير لفترات متفاوتة قد تصل الى اسبوعين .
نصائح سلوكية قد تساعد على سرعة التأقلم وتساعد في تخفيف اعراض اختلاف وقت النوم : ينصح ان يتم التعرض للضوء الساطع مثل الجلوس بجانب النافذة بها ضوء قوي بعد الاستيقاظ مباشرة لمدة 30-60 دقيقة ومحاولة تقديم موعد النوم والاستيقاظ لمدة ساعة على الاقل ، لأن الضوء هو العامل الأساسي في تحديد الساعة البيوليجية ، حيث يخفض مستوى هرمون النوم الميلانونين في الدم .
تجنب الوجبات الثقيلة والدسمة في الايام الاولى بعد تغيير نظام النوم حتى تتوافق الساعة الحيوية في جسمك مع التوقيت الجديد .
تنظيم مواعيد تناول الطعام وتجنب الإفراط فيه وخاصة قبل الخلود للنوم ، لتجنب زيادة الوزن واضطرابات الجهاز الهضمي وعدم الافراط في تناول الطعام ذات السعرات الحرارية المرتفعة مثل السكريات والمواد الدسمة خلال اوقات الليل لانه يزيد من ارتجاع حمض المعدة وسوء الهضم واضطرابات القولون مما يتسبب في رداءة النوم .
(( وكل عام وانتم بخير ))

إلى الأعلى