الأربعاء , 21 فبراير 2018
أخبار عاجلة
أنت هنا: الرئيسية » ثقافة ومجتمع » كيف نتجنّب الغضب في شهر رمضان

كيف نتجنّب الغضب في شهر رمضان

13

بعض النصائح لتجنب الغضب :

ما اسوأ  ان تنتابك نوبة من نوبات الغضب وانت صائم في نهار رمضان ، ولأن شرارة الغضب لا تفسد عليك صومك فحسب بل تفسد مزاجك ومزاج الاخرين من حولك ، في العمل وفي خارجه .
ويقول الدكتور عصفور عضو الجمعية البريطانية لإدارة الغضب وموءلف كتاب ” كيف نفهم الغضب ونتخلص منه ” وسأل لماذا يغضب الانسان فجأة ؟ وكيف يتفادى ذلك ؟ فقال الانسان حينما يغضب تنشط لديه الهرمونات وتصبح في حالة اضطراب غير طبيعي بسبب تعرضها لمثير خارجي ، مثل عبارة جارحة سمعها او موقف معين تسبب في ايذائه ، وهذه الهرمونات تستجيب استجابة سلبية اهذا الحدث الطارىء فتزداد نبضات القلب الى اكثر من 120 نبضة في الدقيقة الواحدة علما بأن المعدل الطبيعي هو 80 نبضة فقط .
ومن الاسباب التي تدفع الانسان الى ان يستشيط غضباً : الضغوطات الحياتيه ، الطقس الحار، ضغط العمل ، الازدحام المروري ، 
واحياناً الغضب يوءدي الى الى حدوث جلطة قلبية وانسداد بالشرايين او ارتفاع في نسبة الكوليسترول في الدم ،وصعوبة بالتنفس بمعنى ان الغضب يحجب نسبة الاكسجين المتدفق الى الدماغ ، كما ان هرمون الاندرينالين الذي يوءجج الانفعال يكون في اوجه او يعطي طاقة سلبية وانفعالية .
وهناك بعض النصائح : التنفس 3 مرات وتغيير المكان المتواجد فيه والسير في مكان مفتوح وعدم اهمال وجبة السحور لأن ذلك يقلل السكر في الدم .
على كل فرد ايضاً اكتشاف سبب غضبه وما يثيره مع التخلي عن ما يفوق قدرته مع ضرورة السيطرة على نبرة الصوت واختيار كلمات معبرة ، والالتزام بقراءة الكتب الدينية والاستغفار والصلاة .

إلى الأعلى